افتتاح معرض "العلا، واحة العجائب في الجزيرة العربية" بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا

تاريخ النشر

26 July 2024

الأوسمة

News

بكين، 5 يناير، 2024: أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إقامة مراسم افتتاح النسخة الثانية من معرض "العلا، واحة العجائب في الجزيرة العربية" في الجناح الغربي من بوابة ميرديان في متحف القصر بمدينة بكين، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. 

ويُقام المعرض، الذي يستمر من 6 يناير حتى 22 مارس، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا؛ ويصحب زواره في رحلةٍ استثنائية عبر تاريخ العلا الممتد على 7 آلاف عام من الحضارات المتعاقبة، و200 ألف عام من التاريخ البشري المشرك، من خلال مئات التحف والقطع الأثرية، التي يُعرض بعضها للمرة الأولى.

وحضر حفل الافتتاح الرسمي ××، وزير السياحة السعودي؛ و××، وزير التجارة السعودي؛ و××، نائب رئيس دائرة الدعاية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير السياحة والثقافة؛ و وانغ شيوي دونغ، مدير متحف القصر؛ وعبدالرحمن الحربي، سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية الصين الشعبية.

أقيم المعرض للمرة الأولى في معهد العالم العربي في باريس من أكتوبر 2019 حتى مارس 2020. وتُقام النسخة الحالية منه بإشراف عالمة الآثار الفرنسية ليلى نعمة، الباحثة والزميلة في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية؛ والدكتور عبد الرحمن السحيباني، المدير التنفيذي لقسم الآثار والحفظ والمقتنيات في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا. 

ووضح الدكتور السحيباني أن المعرض يمثّل أول فرصة لاستعراض إرث العلا الثقافي والتاريخي الغني في الصين، حيث سيصحب الزوار في رحلةٍ استثنائية في تاريخ العلا من خلال 236 قطعة كم المنحوتات والفخاريات والصخور المنقوشة وعظام الحيوانات، مع وجود50 قطعة منها تُعرض لأول مرة. كما يضم المعرض أعمالاً للمصور يان أرثر بيرتراند، تعكس جمال الطبيعة الخلابة في العلا وغناها الثقافي.

وتمّ ترتيب الأعمال والقطع الأثرية في المعرض وفق الترتيب الزمني لتصحب الزوار في رحلةٍ عبر تاريخ العلا مع أربع محطات أساسية في وادي العلان هي دادان والحِجر والقرُح والبلدة القديمة.

يستقبل المعرض زواره مجاناً من 6 يناير حتى 22 مارس 2024. ويمكن للمهتمين زيارة الموقع الإلكتروني على الرابط ×× أو برنامج WeChat لمعرفة المزيد أو حجز زيارتهم.